واجهة الارهاب ، لمَ لا

 

 

alt



يقول الشاعر الكبير نزار قباني في قصيدته التي بعنوان : " أنا مع الارهاب " :

متهمون نحن بالارهاب

اذا كتبنا عن بقايا وطن

مخلع ، مفكك مهتريء

اشلاؤه تتناثر أشلاء

عن وطن يبحث عن عنوان

وأمة ليس لها سماء.


 يسترسل الشاعر في قصيدته الطويله ، والتي يحاول من خلالها السخريه عن مصطلح الارهاب ، ومن يروجها ، بل ويسن القوانين التي تخدمه كي يخلق اعداداً هائله تخدم قضيته ، يقول الشاعر :

أنا مع الارهاب

ما دام هذا العالم الجديد

قد صنفنا

من فئة الذباب

أنا مع الارهاب

إن كان مجلس الشيوخ

في امريكا

هو الذي في يده الحساب

وهو الذي يقرر الثواب

والعقاب .


الارهاب مصطلح يعني استخدام العنف الممنهج من قبل طرف موجه الى طرف أخر ، أما تعريف كلمة " ارهاب " في القانون الجنائي فنجد في ويكيبيديا الموسوعه الحرة ما يلي : " وتعريف القانون الجنائي له بالإضافة إلى تعريفات مشتركة للإرهاب تشير إلى تلك الأفعال العنيفة التي تهدف إلى خلق أجواء من الخوف، ويكون موجهاً ضد أتباع دينية وأخرى سياسية معينة، أو هدف أيديولوجي، وفيه استهداف متعمد أو تجاهل سلامة غير المدنيين " .

فاذا اعتمدنا تلك التعاريف نجد أن الصومال وان قيل عنها واجهة الارهاب ، او احد أخطر الدول التي تحتضن الارهابين ، والتي توفر لهم بيئة خصبة كي يتكاثروا فان ذلك الادعاء قاصر ، وليس حقيقيا .

كون تلك البيئة تحتاج الى رعايه دوليه خاصه - هذا اذا قبلنا فرضية أن الصومال حاضنة الارهاب - وتلك الرعايه من حقها ان تنتج افواج من المتعطشيين للدماء ، فكما نرى أن العنف يصنع كاي صناعه ، وتلك الصناعه تحتاج الى خبراء والى أموال طائلة ، وتنقلات لؤلئك الخبراء .

صحيح أن الصومال عانت الكثير بسبب الحروب الاهلية بين ابنائها الا أن ذلك لا يعطي الحق للاخرين بأن يصفوها بموطن الارهاب والقرصنة .

فكما يعرفه الكثيرون أن الدول التي ترويج فكرة " محاربة الارهاب" هي التي تخلق ذلك الارهاب بتدخلاتها في السياسه الصومالية ، وفرض الوصايه عليها ، وخلق الصراع ، وادخال الاسلحه ، ورمي النفايات الكيمياويه ، فهل بعد هذا كله نصدق أن الصومال واجهة الارهاب ، واحد أخطر الدول غير المستقرة ؟

من يحاول أن يصدق الغرب في ادعاءاتهم كمن يصوب السلاح على رؤسنا ويجبرنا أن نعترف أن ابناء ذلك البلد هم موطن الخلاف والدمار العالمي ، وان حدث ذلك نقول لهم : " لم لا ، الصومال هي واجهة الارهاب ، ولا فخر " .


دمتم سالمين .




 

 



التعليقات

  1. غيدي علق :

    طيب انت مع الارهاب, بس تحرم الناس العيش تفجر الاسواق والطلاب العلم في يوم تخرجهم تفجر انارات واضواء الشوارع يقتل من لا لم تعجبه فكرتك, تحريم التكلنوجيا والانترنت لانو انها من تقنيات الكفار اليس سلاحك من تقنيات الكفار عندما تستخدمها اليس حاسوبك من تقنيات الكفار, اعطيك ميثال زعيم القاعدة ايمن الطواهري لمادا لا يفجر يسسارات المفخخة في بلاده مصر في عهد مبارك, بس يخرب بيتك باسم الجهاد لمادا لا يجاهد في بلده ويفتي قتل الابرياء في وطنك يا ناس اتقو الله في انفسكم واسمحو الناس بالعيش الكريمة الانفجار والقتل والرعب ما ينفع عندكم ايدلوجية وافكار فاتوها بطاولة المؤتمرات واقنعو الناس بفكرتم دون تجبيرهم الدين نصيحة با اخواني وليس القتل والتفجير والخلق الرعب في اوساط المجتمع, رسوالله صلي الله عليه وسلم اكان يحارب الناس دون دعوتهم حتي وكانو كفار مادا واحنا مسلمين اصلي معاك في المسجد وبعد الصلاة تقتلني وادخل انا التار وتدخل انت الجنة اين هدا من الاسلام يا اخواني قتل الشيوخ ومرائة الامة جهاد اين هدا من الاسلام يا اخواني اين هدا من الاسلام يا مصفق الارهاب , ميثال شخص ما يفعل حرام يفجر او يقتل فعل الحرام وارتكب خطيئة بعدين ارسلته الي النار اكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعو الناس الي الهدي او كان يقتل كل من يرتكب خطئة يا اخواني اتقو الله في افعالكم واقوالكم وشكرا علي طرح الموضوع

  2. omarelmi omarelmi علق :

    اخي غيدي ، المقال مكتوب بطريقة " ساخرة " وانا لست مع الارهاب ابدا ، وانما ضده ، ولكن لماذا لا نتسائل ، ما هو تعريف الارهاب ؟ ومن يجب أن يقال عنهم ارهابيين ؟
    بتفكيري المتواضع أعتقد ان الدول التي تحاول وتقول دائما انها تكافح الارهاب هي من تمول الارهاب ، بل وتخلقها .
    فمثلا : الان حركة الشباب من كان يدعمها ؟ وكيف يمكن ان تتحصل على اسلحة فتاكه ومتطوره ، ومن يوفر لهم التغذيه والتنقل بحريه في بلدان الشرق الافريقي ؟

    باختصار نحن لا ننكر أن من بين أبناء الصومال من خدع ، وجُعل منه ارهابيا ، وفي الاخير قتل في الطرقات وتم تصفيته جسديا قبل ان يصفى عقليا ، الا انني أؤمن ان هناك دول كبيره هي من تخلق الفتن والارهاب في العالم وتلك الدول لابد ان نذكرها مع ابناء جلدتنا الين خدعوا .

    على كل حال ان لست مع الارهاب ابدا ، والمقال يحاول قدر المستطاع ان يدين كل الارهابيين أكان من قبل ابناء الصومال او من قبل الدول الراعيه .

    شكرا للرد .


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل