على ماذا يتحاربون ؟

 

 


alt


كنت في احد المحلات الكائنة في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة والتي تبيع الشرائح ، وعندما أعطينا صاحب المحل مستلزمات استخراج شريحة لاحد الاصدقاء ، بدا صاحب المحل يعطي معنا في الكلام ، فسألني عن شركات الاتصال وقوتها ، فأعطيناه معلومات وافيه ، وان الصومال تمتلك من أفضل شركات الاتصال كون ليس هناك اي احتكار لشركة معينه ، فهناك تنافس بتواجد في كل مدينة أكثر من 3 شركات ، كل شركة تحاول أن توفر الافضل لزبائنها .

فجأة صمت صاحب المحل ، ثم سألنا : على ماذا يتقاتلون ابناء الصومال ؟ وما أن سأل ذلك السؤال حتى تحجرت في وقفتي ، ولم أعرف أن أسعفه بالجواب الشافي .

فمشكلة الصومال صارت من المشاكل او الالغاز التي ليس لها اي حل ، وانا هنا لا احاول أن افقد الناس الامل في رجوع صومال أفضل من سابقتها ، ولكن ما لا اعرفه حتى الان : ابناء الصومال ، علي ماذا يتقاتلون ، ويختلفون ، ويتصارعون ؟

على الكرسي والمناصب ، على الخيرات والنفوذ ، على الجاه والسلطة ، على المال والثروة ، على الاضواء والشهرة ، على ماذا يا ترى ، وكم عمر الانسان ، 60 ، 70 ، 80 ، وهل هذه الاعمار تستحق أن نعيشها الانسان في تقاتل وتناحر ، وهل الوطن لا يتسع الا لفخذ او قبيلة حتى يتقاتلوا عليها ؟


دمتم سالمين .




 

 

 

 

 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل