الصراع بين القيم والواقع

 

alt



اذا وجدت عبارة فيها الاطراء والمديح مكتوبه بجانب احد الاسماء  ، وتلك العبارة لا يستحقها ذلك الشخص ، او ليس أهلا لها ، مثل أن يوصف احدهم أنه " الدكتور " او " الشيخ " او حتى " المهندس " و " المفكر " وعندما تنبهم وتقول لهم :      " احذفوا تلك الكلمة " فهذا الوصف ليس مناسبا للموصوف تجد سماءك تمطر بالشتائم والطعن ، وربما أردف أحدهم      قائلا : " انت تحسده ، انت بالتأكيد حاقد " ، عندها يستحسن أن تلوذ بالصمت .

ولكن لو لم تبادر بتنبيههم ، وإعلامهم بأن ذلك الامر خطأ لربما عشت حياتك مصحوب بتأنيب الضمير ، فالسكوت على الخطأ وعدم الاهتمام  هي التي جعلتنا نوصف بأننا مجتمعات لا تقيم ولا تقوم المعوج .

فالانسان الذي يعيش في تلك المجتمعات التي أقل ما يوصف بها بأنها " العالم الثالث " يعيش قي صراع طويل مع نفسه ، والاخلاق التي تربى عليها ، والواقع الذي يعيش فيه .

فكل ما يؤمن به عن سمو الاخلاق ، والتحلي بالشجاعه في قول الحق قد لا تنفعه في ظل واقعٍ اليم ، واقعٍ يشجعك بارتكاب كل ما يتنافى مع القيم .

نحن نعيش في فجوة مع انفسنا ، فلا نطبق ما يدعوننا دينا ، وما تربينا عليها ، وهذا لا يعني أنني أشجعك بأن لا تصير ضد التيار ، ابدا ، كل ما اردته أن أبوح عن نفسي ومن يشعر ما اشعر به .

 

دمتم سالمين .








 

 

 

 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل