علم دولة ، وحاجة في النفس

 

 

 

alt 

 

 

اعلام الدول لها معاني ، فالعلم ليس مجرد خرقه مستطيلة او مربعة الشكل عليها الوان ، وانما له امتداد تاريخي لكل دولة يمثل ذلك العلم ، فأغلب الدول لا تأخذ الوان اعلامها صدفة او مجاملة لاحد ، وانما بعد دراسة وتريث .

فعلى سبيل المثال ، علم مملكة الاردن الهاشمية ، فهو متألف من اربعة ألوان مع نجمة سباعيه ، فاللون الاسود يرمز الى عهد الدولة العباسية ، وكما هو معروف ان الخلافة العباسية عرفوا باللون الاسود كشعار لهم ، أما اللون الابيض فهو يرمز للدولة الامويه ، والاخضر يرمز للدولة الفاطمية ، والاحمر الى علم أشراف مكة من أل هاشم ، والنجمة السباعية فهي ترمز الى السبع المثاني وهي سورة الفاتحة .

الان نأخذ مثال أخر لاحدى دول الاروبية ، فدولة البانيا فالنسر شعار الدولة في العهد البيزنطي ، حيث اضيف النسر بعد الاستقلال عن الدولة العثمانيه على حد وصفهم .

الا انه يقال أن اصل العلم يعود الى احد ابطالهم الذي يعرف ب " اسكندر بيغ " وهو الذي حارب الاتراك في القرن الخامس عشر .

الان نحاول أن نبحث عن معاني العلم الصومالي الازرق ، فقد بحثت عنه فذكر في وكيبيديا الموسوعه الحرة ما يلي : " وفقا لمحمد علي ليبان - واضع العلم الصومالي - نفسه فإن اللون الازرق قد اختير ليكون مماثلا للون علم الأمم المتحدة وذلك للتعبير عن امتنان الشعب الصومالي للدور الذي لعبته الأمم المتحدة حتى تنال الصومال استقلالها .

أما اللون الابيض الذي رسمت به النجمة في وسط العلم فهو للتعبير عن السلام والرخاء وأخيرا النجمة الخماسية  فهي تدل على المناطق الخمسة التي يتواجد بها الشعب الصومالي وهي : الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وأقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية  " . أنتهى .

كما نرى أن العلم الصومالي الازرق لم يوضع اعتمادا للتاريخ والحضارة الصومالية ، ولا حتى لكي يمثل الممالك والسلطنات التي مرت على الصومال ، فأكثر ما أزعجني حين علمت أن الازرق مستمد من علم الامم المتحدة ، ثم قيل " امتنانا لهم " بسبب نيل الاستقلال ، مع ان الاستقلال لم ياتي الا بعد أن استشهد الكثير من ابناء الصومال ، بل وقدموا الغالي والرخيص ، وفي الاخير عندما نالوا ما ارادوا نجد جهودهم تذهب الى جهات لا تعنيهم .

للاسف كل يوم نكتشف نحن الجيل الشاب بأمور تجعلنا نتبرأ على أفعال رجال وصفوا بالمناضلين وهم بعيدون كل البعد عن ذلك الوصف ، فهم لم يستطيعوا ان يرجعوا لتاريخهم ويتخذوا علم مستمدا من حضارتهم ومحاسن شعبهم .

أنا هنا لا أطالب بتغيير العلم ، كوني أعلم جيدا أن ذلك لن يتم في وقتنا ، ولكن من الامور التي يجب أن تتغير في الصومال هو علمها ، فهل نحن واعون ؟

 

دمتم سالمين .

 

 

 

 

 

 


التعليقات

  1. مهدي عيسى علق :

    مقال جميل واعقتد ان غالبية الشباب الصومالي لا يعرفون المعلومات اللي ذكرتها غير ان العلم قطعة قماس يغطي المؤخرات التي ترقص بإسم العلم

  2. omarelmi omarelmi علق :

    أخي أحمد نيمر ، اعتقد انك مهما بحثت عن تفاسير لن تجد تفسير يقول بان الازرق له معاني تاريخيه نابعه من التاريخ الصومالي .

    فلو قيل ان الازرق يعني السماء الزرقاء ، فهذا التفسير اكثر سذاجه من التفسير السابق مع انك رفضت ذلك معللا بان وكيبيديا ومن وضع فيها المقال قد أخطأ .

    على كل حال ننتظر التفسيرات والتأويلات ، فكم أتمنى ان يكون ظني خاطئا ، وكم اتمنى أن يكون للازرق معنى تاريخي .

    كن بخير .

  3. omarelmi omarelmi علق :

    اخي مهدي عيسى ، أولا أشكرك للرد ، ولكن للاسف لم أحب أن أقول أن العلم صار مجرد قماش يغكي المؤخرات التي ترقص باسم العلم ، فالمؤسف أن العلم اتخذ منه ما قلت .

    كن بخير .

  4. omar elmi علق :

    قالوا ان الازرق يرمز للصفاء وزرقة السماء ، مع ان هذا التفسير اراه تفسيرا بعيدا عن الوطنيه ، لاني أؤمن أن الامور لا تاتي بالصدفة غالبا ، ولابد لبني الصومال ان يفهموا ذلك .


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل